كورنيليا ادارة عامة
عدد الرسائل : 794 العمر : 30 الموقع : الاسكندريه الهواية : الرسم المزاج : سعيد تاريخ التسجيل : 12/09/2007
| موضوع: فضل سورة ياسين الخميس أكتوبر 25, 2007 5:04 pm | |
| لم يثبت حديث صحيح في فضل سورة يس
سؤال:
هل هناك أحاديث صحيحة في فضل قراءة سورة ( يس ) ؟ البعض يقول : إنها لِمَا قُرِأت له ؟
الجواب:
الحمد لله
أولا : سورة ( يس ) من سور القرآن المكية العظيمة ، عدد آياتها ثلاث وثمانون آية ، فواصلها القصيرة لها وقع قوي في النفوس المؤمنة ، موضوعاتها الرئيسية هي موضوعات السور المكية ، تحدثت عن توحيد الألوهية والربوبية وعاقبة المكذبين بهما ، والقضية التي يشتد عليها التركيز في السورة هي قضية البعث والنشور .
ثانياً : قد وردت عدة أحاديث في فضائل هذه السورة ، أكثرها مكذوبة موضوعة ، وبعضها ضعيف ضعفا يسيرا ، ولم نقف على حديث صحيح مخصوص في فضل سورة ( يس ) .
فمما ورد من فضائلها ويضعفه أهل العلم بالحديث – وإنما نسوقه هنا للتنبيه عليه - : ( إن لكل شيء قلبا ، وقلب القرآن ( يس ) ، من قرأها فكأنما قرأ القرآن عشر مرات ) ( من قرأ سورة ( يس ) في ليلة أصبح مغفورا له ) ( من داوم على قراءتها كل ليلة ثم مات مات شهيدا ) ( من دخل المقابر فقرأ سورة ( يس ) ، خفف عنهم يومئذ ، وكان له بعدد من فيها حسنات ) انظر "الموضوعات" لابن الجوزي (2/313) ، "الفوائد المجموعة" للشوكاني (942،979) ، وانظر للأهمية رسالة : " حديث قلب القرآن يس في الميزان ، وجملة مما روي في فضائلها " لفضيلة الشيخ محمد عمرو عبد اللطيف ، حفظه الله . ويراجع في موقعنا سؤال رقم (654) (6460)
ثالثا : ومما يرويه الناس حديث ( يس لما قرئت له ) ، ويعنون به أن قراءة سورة ( يس ) يحصل معها قضاء الحوائج وتسهيل الأمور التي ينويها القارئ بقراءته .والواجب التنبيه على بطلان نسبة هذا الكلام إلى السنة النبوية ، أو إلى أهل العلم من الصحابة والتابعين والأئمة ، فلم يأت عن أحد منهم مثل هذا التقرير ، بل ينبهون على بطلان ذلك . يقول السخاوي رحمه الله عن هذا الحديث : " لا أصل له بهذا اللفظ " انتهى . "المقاصد الحسنة" (741) ، وقال القاضي زكريا في حاشية البيضاوي : موضوع . كما في "كشف الخفاء" (2/2215) ومثله في كتاب "الشذرة في الأحاديث المشتهرة" لابن طولون الصالحي (2/1158) وفي "الأسرار المرفوعة" للقاري (619) وغيرها . وانظر رسالة الشيخ محمد عمرو المشار إليها : " حديث قلب القرآن يس .. " ص 80 هـ 1 .
ولا يجوز لأحد أن ينسب هذا الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا أن يتحدث به في مجالس الناس ، ومن يزعم أن التجربة تدل على صحة هذا الحديث ، يقال له : والتجربة وقعت من كثير ممن قرأ ( يس ) لقضاء حاجته فلم يقضها الله له ، فلماذا نأخذ بتجربتك ولا نأخذ بتجربة غيرك !؟
وما ينقله الإمام ابن كثير في "تفسير القرآن العظيم" (3/742) عن بعض أهل العلم : " أنَّ مِن خصائص هذه السورة أنها لا تُقرَأ عند أمر عسير إلا يسره الله تعالى " انتهى . فهو اجتهاد منهم ليس عليه دليل من الكتاب أو السنة أو أقوال الصحابة والتابعين ، ومثل هذا الاجتهاد لا يجوز نسبته إلى الله تعالى ورسوله ، إنما ينسب مثل هذا إلى قائله ؛ بحيث يكون صوابه له وخطؤه عليه ، ولا يجوز أن ينسب إلى كتاب الله تعالى أو سنة رسوله ما نتيقن أنه منه . قال الله تعالى : { قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ }
على أننا ننبه هنا إلى أن كثيرا ممن تقضى له الحاجات عند دعائه ، أو قراءته لمثل ذلك ، إنما تقضى له لأجل ما قام بقلبه من الاضطرار والفقر إلى ربه ، وصدق اللجوء إليه ، لا لأجل ما قرأه من دعاء ، أو دعا عنده من قبر أو نحو ذلك .
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " ثم سبب قضاء حاجة بعض هؤلاء الداعين الأدعية المحرمة أن الرجل منهم قد يكون مضطرا اضطرارا لو دعا الله بها مشرك عند وثن لاستجيب له ، لصدق توجهه إلى الله ، وإن كان تحري الدعاء عند الوثن شركا ، ولو استجيب له على يد المتوسل به ، صاحب القبر أو غيره لاستغاثته ، فإنه يعاقب على ذلك ويهوي في النار ، إذا لم يعف الله عنه ..." ثم يقول : " ومن هنا يغلط كثير من الناس ؛ فإنهم يبلغهم أن بعض الأعيان من الصالحين عبدوا عبادة أو دعوا دعاء ، ووجدوا أثر تلك العبادة وذلك الدعاء ، فيجعلون ذلك دليلا على استحسان تلك العبادة والدعاء ، ويجعلون ذلك العمل سُنّة ، كأنه قد فعله نبي ؛ وهذا غلط لما ذكرناه ، خصوصا إذا كان ذلك العمل إنما كان أثره بصدق قام بقلب فاعله حين الفعل ، ثم تفعله الأتباع صورة لا صدقا ، فيُضَرون به ؛ لأنه ليس العمل مشروعا فيكونَ لهم ثواب المتبعين ، ولا قام بهم صدق ذلك الفاعل ، الذي لعله بصدق الطلب وصحة القصد يكفر عن الفاعل " . انتهى من اقتضاء الصراط المستقيم (2/698، 700)
والله أعلم .
http://www.islam-qa.com/index.php?ref=75894&ln=ara
وبعد هذا يا أخواتي الحبيبات كيف تتعبدون الله بهذه البدع فما أكثر ما أقرأ عن قراءة سورة يس لتحقيق المراد من زواج أو نجاح أو حصول ذرية.. تذكري قول الرسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) فلا تتوقعي أن يحقق الله لك ما تتمنين بهذه الطريقة بل عملك مردود عليك لأنه بدعة .. بل تقربي إلى الله بالعمل الصالح وشرطا قبوله : 1- الإخلاص لله تعالى 2- متابعة سنة النبي صلى الله عليه وسلم .
| |
|
بنت مصرية فتاة جديدة
عدد الرسائل : 32 الموقع : مصر تاريخ التسجيل : 04/11/2007
| موضوع: رد: فضل سورة ياسين الإثنين نوفمبر 19, 2007 5:58 pm | |
| | |
|
will فتاة نشيطة
عدد الرسائل : 79 الموقع : egypt تاريخ التسجيل : 11/10/2007
| موضوع: رد: فضل سورة ياسين الجمعة ديسمبر 07, 2007 10:53 pm | |
| | |
|
ريمي فتاة محترفة
عدد الرسائل : 165 الموقع : home تاريخ التسجيل : 16/01/2008
| موضوع: رد: فضل سورة ياسين الأربعاء يناير 16, 2008 1:44 pm | |
| يسلموا على المووضوع الرائع الله يعطيك العافية وننتظر المزيد من ابداعاتك ريمي
| |
|
sweet-girl فتاة مبدعة
عدد الرسائل : 118 الموقع : http://girls-net.newgoo.net الفتاة المفضلة فى الانمى ؟ : sam تاريخ التسجيل : 23/03/2008
| موضوع: رد: فضل سورة ياسين الأحد مايو 18, 2008 12:34 am | |
| شكرا لك يا حلوة على هالافضال | |
|
الساحرة مانا فتاة متميزة جدا
عدد الرسائل : 281 العمر : 30 الموقع : ذاكرة يامي الضائعة الهواية : ساحرة المزاج : funny تاريخ التسجيل : 22/11/2007
| موضوع: رد: فضل سورة ياسين الأربعاء يونيو 25, 2008 4:57 pm | |
| | |
|
بنـوتـه حلـوهـ1 فتاة نشيطة
عدد الرسائل : 86 العمر : 28 الموقع : فتيات الفتاة المفضلة فى الانمى ؟ : سبيس بور تاريخ التسجيل : 06/07/2008
| موضوع: رد: فضل سورة ياسين الإثنين يوليو 07, 2008 12:58 am | |
| الله يعطيك الف عافيه اختي كورنيليا ع الموضوع الرائع | |
|